منتدى الأشعة والتصوير الطبي





عزيزنا الزائر
اهلا بك معنا فى منتدى الاشعة والتصوير الطبى

ولكن هذه الرسالة تدل على انك غير مسجل معنا
يسعدنا انضمامك معنا
منتدى الأشعة والتصوير الطبي

منتدى الأشعة والتصوير الطبي


    الإختلافات الجنسية والقدرات الرياضية..الجزء الاول

    شاطر
    avatar
    tota_beto
    عضو اشعة

    انثى
    عدد الرسائل : 11
    العمر : 36
    الموقع : 4xray.gid3an.com
    العمل/الترفيه : معلمة رياضة مدرسية سابقا
    هوايتك المفضله : الراااااااااااااااااحة
    الرتبة :


    تاريخ التسجيل : 08/03/2009

    يدا بيد لتطوير منتدانا الإختلافات الجنسية والقدرات الرياضية..الجزء الاول

    مُساهمة من طرف tota_beto في الإثنين 23 مارس 2009, 1:28 pm

    يظن البعض بان الرياضة غير ضرورية للمرأة ‘وأنها لا تتناسب و تكوينها البيولوجى كما ان وقارها وحشمتها تمنعانها من ممارسة الانشطة الرياضية و خاصة في مرحلة المراهقة و الرشد و هذا الموقف لا شك بأنة خاطئ يتنافى مع الحاجات الفسيولوجية والنفسية للمراة ’ كما انة موقف يجب التخلص منة لان المراة ربما كانت اكثر حاجة لممارسة مختلف الانشطة الرياضية من الرجل و تشير الدراسات الحديثة لهذا الحقيفة ,كما تشير الى اهمية ممارسة الرياضة للمراة وضرورتها في مختلف مراحلها العمرية مثل الرجل مع الفارق في طبيعة الرياضات ونوعها وتباين قواعد الممارسة وأسسها.

    العوامل الموجبة لممارسة المرأة للرياضةالمرأة اقل حركة و تعرضا الهواء الطلق كما ان حياتها الاجتماعية اضعف من حياة الرجل الامر الذي ينتج عنة ضعف الحركة وقلة في النشاط البدني من الرجل ولا بد من تعويض هذة الحياة السلبية بممارسة الانشطة الرياضية . لا تحتاج طبيعة عمل المرأة في البيت و نوع مهنتها في المكتب او المصنع الى جهد كبير و من ثم فأنها تحتاج الى حركة و نشاط تعويضى من خلال ممارسة النشاط الرياضى. تتعرض المرأة الى تقلبات صحية في فترات الحيض و الحمل و الولادة تتاثر معها صحتها و نشاطها وتصبح بحاجة ماسة الى تمرينات وانشطة تعويضية ووقائية تتناسب و طبيعةالتغيرات الفسيولوجية التي تحدث في مثل هذه الحالات .المراهاكثر تعرضا السمنه وضعفا في اللياقة بحكم تكونها البيولوجي وبالأخص في مرحلة سن اليأس ومن ثم فأنها تحتاج الى مزاولة الانشطة الرياضية وبشكل مستمر لان نسبة الشحوم في جسم المرأة (28.2%).تتعرض المرأة الى تقلبات نفسية و عاطفية اكثر من الرجل بحكم تكونها العاطفى ونضجها النفسي .وخير وسيلة للتغلب على هذه التقلبات هي ممارسة الرياضة من اجل تجديد طاقتها وتغير روتين حياتها .ومن هذا نعرف أنه حتى سن البلوغ تكون الإناث مثل الذكور،عند الوصول لسن البلوغ وبسبب تأثير هرمون الإستروجين لدى الإناث وهرمون التستوسترون لدى الذكور تبدأ التغيرات في حجم الجسم وتركيبه بصورة واضحة،حيث يعمل هرمون الأنوثة على زيادة ترسيب الدهن لدى الإناث في مناطق الصدر والجزء السفلي من الجسم،كما يزداد نمو الهيكل العظمي حيث تصل الإناث إلى طولهن النهائي مبكراً عن الذكور. وبالرغم من ذلك نجد أن الإناث الرياضيات وخاصة العداءات يتمتعن بالنحافة والرشاقة ولديهن القدرة على التخلص من الدهون.رأي العلم في ممارسة المرأة للانشطة الرياضية في الحالات الخاصةتتعرض المرأة الى تغيرات بيولوجية و فسيولوجية في فترات الحيض و الحمل و الولادة.
    ا )الرياضة في فترة العادة الشهرية:بعض الإناث يجدن صعوبة في ممارسة النشاط الرياضي أثناء هذه الفترة وبعضهن الآخر لا يتأثر بهذه الفترة،فبعض السيدات سجلن أرقاما عالمية قياسية أثناء هذه الفترة.إلا إن هذا ليس بمقياس أن نقيس عليه جميع النساء. وفيما يلي الإرشادات والنصائح لكل المدرسين والمدرسات وللطالبات المتدربات خلال فترة العادتمنع الفتيات في سن المراهقة من ممارسة التمارين والألعاب وخاصة مسابقة ألعاب القوى والجري لمسافات طويلة.
    Øتمنع السباحة وخاصة في المياه الباردة التي تقل درجتها عن 16درجة مئوية.
    Øعند ظهور أي ألم بعد ممارسة التمرين أو في أثنائه يجب مراجعة الطبيبة المختصة.
    ب)الرياضة في اثناء الحمل:ممارسة التمارين الرياضية الخاصة وتحت إشراف أخصائيات
    وكذلك ممارسة رياضة المشي من الأنشطة المفضلة خلال فترة الحمل ويفضل أن تكون الممارسة وفق برنامج مقنن وتحت إشراف مختص، وفيما يلي بعض الإرشادات الخاصة بهذه الفترة
    ج)الرياضة بعد الولادة
    الحركاتالمفاجئة.o
    عدم ممارسة الأنشطة العنيفة التي تحتاج إلى قوة وجهد كبير.
    oعدم ممارسة الأنشطة التي تحتاج إلى وثب أو قفز أو تسلق أو شد.
    oتجنب حمل أشياء ثقيلة وكذلك تجنب الحركات المفاجئة.


    oوجد عدة عوامل فسيولوجية تؤثر في الجنين أثناء التدريب الرياضي وهي:
    ضعف تدفق الدم إلى رحم الأم نظراً لزيادة تدفقه إلى العضلات العاملة أثناء ممارسة النشاط الرياضي.
    ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء التدريب الرياضي.
    استهلاك جزء كبير من الطاقة أثناء التدريب الرياضي.
    ممارسة النشاط الرياضي الشديد قد تؤدي إلى الإجهاض.


    المخاطر المحتملة على الأم الحامل نتيجة ممارسة النشاط الرياضي:
    نقص سكر الدم يمكن أن يؤدي إلى غيبوبة.

    المخاطر المحتملة على الجنين
    üنقص وصول الأكسجين إلى الجنين.
    üنقص في سكر دم الجنين.
    üنقص في نمو الجنين.
    üالإجهاض المبكر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 14 ديسمبر 2017, 4:27 am