منتدى الأشعة والتصوير الطبي





عزيزنا الزائر
اهلا بك معنا فى منتدى الاشعة والتصوير الطبى

ولكن هذه الرسالة تدل على انك غير مسجل معنا
يسعدنا انضمامك معنا
منتدى الأشعة والتصوير الطبي

منتدى الأشعة والتصوير الطبي


    الموجات والاورام

    شاطر
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 203
    العمر : 36
    الموقع : Www.4xray.Gid3an.Com
    العمل/الترفيه : Just man
    هوايتك المفضله : Learning
    الرتبة : المؤسس والمدير العام
    احترام قوانين المنتدى :
    تاريخ التسجيل : 07/10/2008

    يدا بيد لتطوير منتدانا الموجات والاورام

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 09 ديسمبر 2008, 6:43 pm

    دراسة تؤيد الفحص بالأشعة فوق الصوتية لتحديد طبيعة أورام المبيض



    قال باحثون اوروبيون ان استخدام الاشعة فوق الصوتية ربما يكون طريقة افضل من اختبارات الدم لتحديد ما اذا كان ورم المبيض حميدا ام خبيثا.


    وقال الباحثون ان المستويات العالية لما يسمى البروتين المؤشر "سي ايه-125" في الدم تعتبر طريقة معيارية للحكم على ما إذا كان ورم المبيض حميداً او خبيثاً، لكن هذه الطريقة يمكن في بعض الاحيان أن تؤدي الى نتائج خاطئة.

    واختبر الباحثون برئاسة الدكتور ديرك تيميرمان من جامعة ليفين الكاثوليكية في بلجيكا ما اذا كان اختبار الورم بالاشعة فوق الصوتية من جانب فاحص مدرب يعد طريقة افضل. وتستخدم الاشعة فوق الصوتية موجات صوتية عالية التردد لخلق صور لاشياء بداخل الجسم.

    وفي هذه الدراسة اجريت اختبارات الاشعة فوق الصوتية لعدد 1066 امرأة مصابة باورام بالمبيض. ومن بين هؤلاء النساء قدمت 809 نساء عينات من الدم قبل اجراء جراحة لاستئصال لاورام المبيض لتحليلها من اجل قياس البروتين المؤشر "سي ايه- 125" والذي تنتجه بشكل كبير خلايا اورام المبيض.

    وحدد الفاحصون بالاشعة فوق الصوتية بدقة 93 في المئة فيما اذا كانت الاورام حميدة ام خبيثة باستخدام طريقة تسمى "التعرف على الانماط" كما اشارت الدراسة. وفي المقابل حددت اختبارات الدم التي تقيس مستويات البروتين المؤشر "سي ايه-125" بدقة طبيعة 83 في المئة من الاورام.

    وكتب الباحثون في دورية معهد الاورام الوطني Journal of the National Cancer Institute قائلين:"في ضوء نتائجنا من الصعب فهم سبب جعل قياس مستويات بروتين "سي ايه- 125" جزءاً مهماً في التقييم التحضيري للجراحة".
    واشار الباحثون الى ان دقة طريقة الفحص بالاشعة فوق الصوتية تعتمد على خبرة الفاحص.

    وكتبوا قائلين "نأمل ان تشجع نتائجنا الاطراف المسؤولة على بذل مزيد من الجهد وتوفير مصادر اكبر لتعليم وتدريب الأطباء الذين يجرون فحوصات بالاشعة فوق الصوتية لأمراض النساء، وبذلك يتسنى زيادة امكانية تقنية الاشعة فوق الصوتية للحد الاقصى".




    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 18 أكتوبر 2017, 10:19 pm